أنشطة اللجنة


بعد صدور القرار الوزاري بإنشاء لجنة مبيدات الآفات الزراعية مباشرة ، كان من الضروري الإعداد للجنة في إطار رؤيتها في المرحلة الراهنة، باتخاذ إجراء سريع نحو إصدار الكتاب التقليدي " توصيات المبيدات لمكافحة الآفات الزراعية". وهو متاح لجميع القراء المهتمين. والإصدار الدوري لهذا الكتاب كل عام هو واحد من أولويات اللجنة، وفيما يلي بعض الأهداف المحددة:
1- أدارة مخطط أو برنامج محلي لتسجيل مبيدات الآفات الزراعية والقرارات الوزارية المنظمة لذلك والتي تشتمل علي تنظيم وتشريع وإنتاج واستيراد وتصدير وبيع واستخدام المبيدات --- الخ.
2- تعتبر اللجنة بمثابة نقطة الاتصال الوطنية والتي تتعاون مع السلطات الدولية والمنظمة للمبيدات من اجل الاستخدام الفعال والسلامة العالمية لمنتجات وقاية النبات.
3- العمل بشكل وثيق مع الهيئات التنظيمية للحكومات الاخري علي مستوي العالم ، علي سبيل المثال وكالة حماية البيئة الأمريكية والمفوضية الأوروبية لمواكبة استخدام والمساهمة في تطوير آليات وطرق تقييم المخاطر الحالية .
4- تضمن اللجنة المنتجات التي تلبي متطلباتها ، وتعمل باستمرار علي مراقبة السوق للامتثال ، بالإضافة إلي أنها تشابه الهيئات الحكومية الاخري في مسئوليتها لتنظيم وإدارة واستخدام المبيدات بمجرد بيعها.
5- تعزز القدرة علي تبني الإدارة المتكاملة للآفات والحد من التأثيرات غير المقبولة لاستخدام المبيدات.
6- إنشاء آلية للتفاعل مع أصحاب المصلحة والمشاركين ، وإعطاء الأولوية لحل مشاكل المبيدات الناشئة بعمل البحوث الإرشادية والاستجابة للاقتصاد وصحة الإنسان وأمان وسلامة البيئة.
7- مراجعة المنتجات الكيماوية المسجلة للتأكد من أنها لا تزال تلبي المعايير القياسية من حيث الفعالية والسلامة.
8- تستجيب فورا لحل المشاكل الناشئة عن وقاية النبات ، وتضمن أن مبيدات الآفات المسجلة والمتاحة لا تقتصر في التعامل مع الآفات الجديدة أو ظهور تفشي الأفة.
9- تتبع غش وتهريب المبيدات في مصر، ودعم الرقابة الإدارية علي ذلك.
10- دعم التنسيق والتعاون بين اللجنة والقطاعات المعنية في وزارة الزراعة، وكذلك وزارة الصحة والسكان في مصر.
11- إصدار لبرامج التدريب وتقييم المبيدات وينفذ ذلك من خلال الدورات التعليمية وورش العمل والنشرات لتغطية جميع كل ما يتعلق بالمبيدات في مصر.
12- يعتبر موقع اللجنة هو النافذة الرسمية للقراء المحليين والدوليين، لذلك يتم تحديثه باستمرار وتدعيمه وتعديله لمتابعة أحدث الأخبار عن المبيدات.
13- تدعم ضرورة إنشاء "الهيئة المصرية لإدارة المبيدات" علي غرار دور هيئة حماية البيئة الأمريكية.